منتدى مدرسة كوم حمادة الثانوية بنات

منتدى تعليمي يخدم المعلم و الطالب ، ويتابع أخبار مدرسة كوم حمادة الثانوية بنات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات مدرسة كوم حمادة الثانوية بنات ترحب بكل الأعضاء والزائرين

يسعدني أن أُهدِي هذا المنتدى والموقع الإلكتروني وكذلك صفحات المدرسة علي مواقع التواصل الإجتماعي إلي الأستاذة الفاضلة روعة مهينة مديرة المدرسة وإلى كل معلمىَّ ومعلماتي بالمدرسة عرفاناً بفضلهم وتقديراً لجهودهم وأتمنى ان يكون هذا العمل في ميزان حسناتى وأن تتذكروني بدعوة بظهر الغيب ::: ابنتكم أ/نرمين فايد معلمة الفيزياء بالمدرسة

شاطر | 
 

 لماذا الضغط الجوي في غرفة مغلقة يساوي الضغط خارجها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 03/04/2016

مُساهمةموضوع: لماذا الضغط الجوي في غرفة مغلقة يساوي الضغط خارجها؟   الأربعاء أبريل 06, 2016 2:10 am

لماذا لا نشعر بتغير الضغط داخل الغرف مع اننا نكون تحت سقف الغرفة الاسمنتي، مع انه حسب تعريف الضغط الجوي سوف نتوقع ان يقل الضغط لان السقف سيحمل عنا وزن عمود هواء الغلاف الجوي؟

بالتأكيد هذا استفسار منطقي بعد ان نعرف ان الضغط الجوي هو نتيجة لوزن الغلاف الجوي ، وان مقدار الضغط ينخفض كلما ارتفعنا إلى الاعلى.
    ان المائع fluid مثل الهواء عندما يكون في حالة سكون فانه يبذل قوة متساوية في كل الاتجاهات. ولتوضيح الامر اكثر قم بغمر بالون في الماء، نجد ان حجم البالون يقل بسبب تعرضه لقوة عمودية من السائل المحيط به وتأثر عليه في كل الاتجاهات سواء من الاعلى او من الاسفل. ونحن في الغلاف الجوي مثل البالون المغور في الماء فنشعر بالضغط الجوي علينا من كل الاتجاهات.

   الان لنفترض اننا قمنا بوضع كتلة محددة من الهواء في زجاجة مغلقة باحكام عند درجة حرارة ثابتة، يؤثر الهواء بضغط على كل جميع انحاء الزجاجة من الداخل. يعتمد الضغط على مقدار الهواء وحجم الزجاجة ودرجة الحرارة. وحيث ان حجم الزجاجة لا يتغير ودرجة الحرارة ثابتة (كما افترضنا) فانه لا يكون هناك اي فرق في الضغط بين الهواء في الزجاجة والضغط الجوي.

   فس الشيء يحدث في الغرف المغلقة. لا نشعر بتغير في الضغط داخل غرف مغلقة او مفتوحة لان مقدار الهواء داخل الغرفة لا يتغير وكذلك لم تتغير درجة حرارة الغرفة ولا حجمها.

تخيل لو اننا قمنا بنقل الغرفة إلى الفضاء بعد احكام اغلاقها تماما فان كل من يعيش في الغرفة لن يشعر بتغير في الضغط كما لو كان على الارض بالرغم من ان الضغط في الخارج قد تغير.

________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kssg.ahlamoontada.net
 
لماذا الضغط الجوي في غرفة مغلقة يساوي الضغط خارجها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة كوم حمادة الثانوية بنات :: المواد الدراسية :: الفيزياء :: الصف الثاني الثانوي-
انتقل الى: